منتديات آل عزيز
اهلآ وسهلآ
منتديات آل عزيز
اهلآ وسهلآ
منتديات آل عزيز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


من قبيلة بني سفيان الثقفي بالطائف وهم ابناء واحفاد المرحوم عبدالله بن محمد عزيز السفياني واولادة خامس ال عطية الشيخ ضحيان واخوانه الشيخ والمرحوم عابد والشيخ حميد والشيخ سعيد والشيخ محمد والشيخ مساعد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بــسم اللــه الـرحــمن الرحــــيم. صباح الذكريات الجميله ☔️الاثنـــــــين☔️ ١٤٣٥/١/١هـ

 

  ثـــــقـــــيــــف

اذهب الى الأسفل 
+3
احمد بن محمد السفياني
آبو راكان
ابو معاذ
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو معاذ
ابو معاذ
ابو معاذ


عدد المساهمات : 132
نقاط : 8882
تاريخ التسجيل : 30/07/2012
الموقع : الطائف

 ثـــــقـــــيــــف Empty
مُساهمةموضوع: ثـــــقـــــيــــف    ثـــــقـــــيــــف Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 01, 2012 10:20 am


ا
لسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
حبيت اعرفكم واكتب في هذا المنتدى عن قبيله تعتبر من اكبر القبائل في المملكه العربيه السعوديه وهي مهمه بالنسبه لي اتمنى ينال اعجابكن ..
القــبــيله : ثـــــقـــــيــــف

مقدمه :قبيلة ثقيف من أكبر القبائل وأعرقها في شبه الجزيرة العربية ولقد كان لهذه القبيلة دور مؤثر وفعال قبل الإسلام وبعده ، وتعتبر قبيلة ثقيف من آخر القبائل التي دخلت في الإسلام إلا أنها ثبتت عليه ومن أشهر الصحابة الذين ينتمون إلى هذه القبيلة الصحابي الجليل المغيرة بن شعبة الثقفي ، وساهمت كل من ثقيف وقريش في محاربة القبائل التي ارتدت عن الإسلام بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كما كان لها دور كبير ومؤثرفي توطيد أركان الخلافة الأموية بقيادة أبنائها البواسل وفي مقدمتهم الحجاج بن يوسف الثقفي ومحمد بن القاسم الثقفي وينتشر معظم أفراد هذه القبيلة في مدينة الطائف باالمملكة العربية السعودية .

نسبها:هو ثقيف بن منبه بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمه بن خصفه بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان


فخوذ ثقيف القديمة :-
1-عــــــوف
2-بنو مالك
أما عوف فيسمونهم الأحلاف , وذلك أنهم تحالفوا مع غاضرة بطن من جشم ضد بني مالك بن حطيط بنجشم بن قسي وأخرجوهم عن الطائف إلى المحل الذي هم فيه الآن مع ثقيف ترعه , ولد عوفبن ثقيف : سعد وغيرة تفرع منها إلى البطون الآتية -:
1- بنو متعب بن مالك بنكعب بن عمرو بن سعد بن عوف بن ثقيف.
2- بنو غيرة بـــن عوف بـــن ثقيـــف.
3- بنو عقـــدة بن غيرة.
4- جشم ( و منهم بنو مالك ).
5- بنو اليسار بن مالك بنحطيط

فخوذ ثقيف الحديثه:
أولا: الحمده والنسبه إليهم ( الحميدي ) ويسكن أكثرهم قرى المليساء من وادي القيم شمال الطائف ويسكن بعضهم المثناه ومنهم العشائرالتالية:

1- الزرابات ومنهم :

آل صالح

آل مسفر

آل سعد

آل أحمد

آل محمد علي

آل دخيل الله

2- العرافية :

الزراريق

آل عيد

آل زائر

3- الزواهرة :

آلعبدالسلام

آل محمد

4- العقلان

5- القواسم

6- الجرشان

7- المطالقة

8- ذوي هندي

9-آل سميح


ثانيا : : بنو سفيان و النسبة إليهم ( السفياني ) ويسكن أكثرهم بالسراة الجنوبية الغربيةبالنسبة للطائف وهو ما يسمى بمنطقة الشفا وأشهر أوديتهم وادي الفرع وبنو سفيان اليوم ينقسمون إلى :

1- آل حجة :

آل عيسى

الخماس.

2- آل ساعد :

آل منصور

آل عبيد

آلحسن

السواعدة.

3- آل عائشة :

آل حليفة

آلأحمد

آل حمّاد

آل جلّة

آل صالح

آلمعيض

المحاريق.

4- بني عمر :

الخضره

آلتميم

العسران.

5- آل حرجل :

آل مرزوق

آلمحمد

آل شمسة.


من اكبرفخوذهم :-

آل جابر

آل خليفة

آل جارالله

آل شويش

آل عبدالله

آل سليمان

آل أحمد

آل حمّاد

آل علي

الهراشى

آلصبحي

السِّكرة

آل هليل

آل سراج

آل عطية

آلمستور

الصقران

آل منيف

آل أبو الروس

آلحسين

آل حمود

آل حمور

آل موزة

آل لافي

آل شويـش

آل أبو الـدم

آل أبو الظهير

آل منيف

البهادلة


ثالثا : : طُوَيْرِق ( الطويرقي ) بلادهم غرب وادي المحرم تُعرف ببلاد طويرق و ينقسمون إلى قسمين :-

أ- الحضر :-

1- الزحارية

2- السواويد

3- الفضل

4- الدهاهين

5- ذونزيل

6- ذو عودة

7- الصفارين

ب - البدو : -

1- الغرايين

2- الروسان

3- الزمته

4- الظفارين

5- الحمران

6- ذو بحيري :

الحريرات

ذوي خليق

الزرع

7- الكلبة

8- العبده

9- آل خضر

10- آل سفرة

11- آل أبوالهطيل

12- الأساحيق


رابعا : النُّمُورِ ( النمري ) يقطنون الهدا و وادي المحرم

و هم أربع عشائر :-

أ- الخضرة :-

1- القبسة

2- المشابهة

3- العثاميين

4- اللوامية

5- آلعيسى

6- آل غازي

7- المشاييخ


ب - أهل الدار البيضاء :-

1- الزنان

2- الخمسان

3- آل حميد

4- آل حسبالله

5- القفاعية

6- الجنادية

7- البعارطه

8- آل جبير

9- المصارية

10- آل زائر

11- الفقهاء

12- آلحربي

13- آل سعيـد

14- آل خضـر

15- آل سلطان

ج - أهلالهدا :-

1- الغربة

2- الكمل ومعهم آل كمال

3- البني والمغاربة


د - الخولة :-

1- اللمظة

2- الحجران


خامسا : بَنُو سَالِمٍ ( السالمي ) ويقطنون جنوب وادي ليه وتُعرف بلادهم ببلاد بني سالم و أشهر قراهم أبو غيل و النصبة

أكبر فخوذهم :-

1- آل أحمد

2- الجرادات

3- آل عمرين

4- آلنافع

5- آل زايد

6- آل عبيد

7- آل مخصور

8- العياسى

9- الحوتة

10- الرياشين

11-الضباعين

سادسا : عوف و النسبة اليهم ( العوفي ) ويقطنون وادي ليَه و ينقسمون إلى :-

أ-القفاعيه ومنهم:

1-ذوي رده

2-ذويحسان

3-الصهابيه

4-ذوي جبر

5-ذوي عبدالهادي

6-ذويبادي

ب-الغُنّم ومنهم:

1- ذوي مسفر

2-ذوي حسن

3-ذويحسين

4-آل موسى

ج-الطُوَال ومنهم:

1-ذوي هادي

2-ذويمهدي

3-آل عواد

د-ذوي جلال ومنهم:

1-ذوي عالي

2-آلعطاف

سابعا :-ثمالة و النسبة اليهم ( الثمالي ) وتسكن ثمالة مساكنها الآن فيوادي ثمالة ويسمى وادي جفن

ومن اكبر فخوذهم:

الضباعين وهم :

آل صميع

آل ساعد

آل مستور

آل مرضيه

آلراية

آل عمر وهم:

الجحادلة

آلهزاع

العرجان

التماسيح

آل ساعد وهم:

آليزيد

آل مشيلح

آل معيوف

آل حميد

الطوال وهم :

الشرمان

آل حماد

آل عطيان

آل خليفة

آل مقبلوهم :

الروزات

الملاليح

آل عواده

آل حماد

آلحسين

الوغاغ

آل زيد وهم :

آل عطاالله

آلفواز

آل إبراهيم

آل عطية

آل كليب .

السِّودة وهم :

آل خليفة

آل سافر

آل سفر

الشويشات

المشاييخوهم :

آل علي

آل إبرهيم

آل سعيد

آلبكر


ثامنا : الصخيره والنسبه اليهم ( الصخيري ) و يقطنون وادي الصخيرةوهو شرق وادي لية .

من أكبر فخوذهم :-

1- الثعابين

2- آلغازي

3- العممه

4- الشته

5- الخنافسه

6- آلمقبول


تاسعا : ثقيف ترعة من ثقيف الطائف ( الثقفي ) يقطنون جنوب الطائفبين سراة بني سعد و بني مالك

أكبر فخوذهم :-

1- بَنُو جاهل :
الحمدة

آلمسعود

الغثاورة

المغدة

الأحلاف

2- النُّدبة :

آل يعلي

آل محمد

أهل الدارين

3- بَنُو يُوْسف :

المجاردة،

العسلة

البقمة




أكبرفخوذهم:-

آل سليمان

الكمده

العـيره

الكرتى

آل قـدري

البراقعـه

آل عامــر

المسافره ، ومنهم آلخوضان

الصلبا

العرشه

آل مهدي

الشباعين

آل مخيف

آل غطيش

آل هادف

الكعامير

آل عـابد

آل الفوال




وهناك من ثقيف من نزح عن الطائف منذ القدم فمنهم موجودين الآنفي مدينة ينبع ومنهم من خرجوا في الفتوحات الإسلامية في المغرب العربي والشامواليمن والخليج و غيرها من البلاد .
وثيقه النبي صلى الله عليه وسلم لثقيف تبين منزلتهم العظيمه
هذا نص كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لثقيف.
قال أبوعبيد بن القاسم في كتاب الأموال صفحة 247 ووردت أيضاً هذه الوثيقة في كتاب الطائف (جغرافية وتاريخ) صفحة 53 .
:

" عن عروة ابنالزبير قال هذا كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لثقيف :
بسم الله الرحمنالرحيم
ــ هذا كتاب من محمد النبي رسول الله صلى الله عليه وسلم لثقيف , كتب أنلهم ذمة الله الذي لا إله إلا هو , وذمة محمد ابن عبد الله النبي على ما كتب عليهمفي هذه الصحيفة أن واديهمحرامٌ محرم لله كله: عضاهه وصيده وظلم فيه , وسرق فيه , أو إساءة . وثقيف أحق الناسبه , ولا يعبر طائفهم ولا يدخله عليهم أحد من المسلمين يغلبهم عليه , وماشاءوا أحدثوا في طائفهم من بنيان أو سواه بوايدهم , لا يحشرون ولا يعشرون , ولا يستكرهون بمال ولا نفس , وهم أمة من المسلمين يتولجون ماشاءوا , وأين تولجوا ولجوا , وما كان لهم من أسير فهو لهم , هم أحق الناس به , حتىيفعلوا ما شاءوا وما كان لهم من دَين في رهنٍ فبلغ أصله فإنهلواط "ربا" مبرأ من الله , وما كان في دينٍ في رهنٍ وراء عكاظ ــ فإنه يقضيإلى عكاظ برأسه , وما كان لثقيف من دينٍ في صحفهم اليوم الذي أسلموا عليه في الناس , فإنه لهم , وما كان لثقيف من وديعة في الناس, ومال , أو نفس غنمها موعدها , أوأضاعها إلا فإنها مؤداة . وما كان لثقيف من نفس غائبة أو مال فإن له من الأمنلشاهده , وما كان لهم من مال بلية , فإن له من الأمن مالهم بوج . وما كان لثقيف منحليف , أو تاجر فأسلم فإن له مثل قضية أمر ثقيف , وإن طعن طاعنٌ على ثقيف أو ظلمهمظالم فإنه لا يطاع فيهم في مال ولا نفس وأن الرسول ينصرهم علىمن ظلمهم, والمؤمنين , ومن كرهوا أن يلج عليهم من الناس فإنه لا يلج عليهم , وأن السوق والبيع بأفنية البيوت , وأنه لا يؤمر عليهم إلابعضهم على بعض : على بني مالك أميرهم وعلى الأحلافأميرهم , وما سقت ثقيف من أعناب قريش فإن شطرها لمن سقاها وما كان لهم مندينٍ في رهنٍ لم يلط فإن وجد أهله قضاء قضوا وإن لم يجدوا فإنه إلى جمادى الأولى منكل عام قابل , فمن بلغ أجله فلم يقضه فلم يقضه فإنه فإنه قد لاطه وما كان لهم فيالناس من دين فليس عليهم إلا رأسه , وما كان لهم من أسير باعه ربه , فإن له بيعهوما لم يبع فإن فيه ست قلائص نصفين "...
:وبقيت هذهالوثيقة محفوظة لدى مشايخ قبائل ثقيف حتى عام 1040هـوتم أحراقها على يدالشريف بعد ان قتل صناديد مشايخ ثقيف في الحرب التي نشبت بينهما مؤخراً .
قالالشيخ حسن بن على العجيمي في كتاب ( إهداء اللطائف من أخبار الطائف) صفحة 86 ووردتأيضاً هذه القصة بنفس النص في كتاب ( الطائف جغرافية وتاريخ) صفحة 75 .
قالالشيخ الحسن : ( إن الشريف زيد بن محسن صاحب مكة في حدود الاربعين بعد الألف قتلصناديد الحمدة من ثقيف وسكناهم ( لقيم ) حالياً القيم .. وأفاد أن الشريف قتادة جدأشراف مكة قتل مشايخ ثقيف بدار بن يسار من قرية (لقيم) وكان منهم حمدان الثقفيالعوفي فنهبت القرية وكان من جملةما نُهِبَ كتاب رسول اللهصلى الله عليه وسلم لثقيفوكان عند حمدان لكونه شيخ قبيلته وممن قتل فيهاقاضي الطائف يحيى بن عيسى إنتهى )...
وفي رواية قالت : ذكر الشيخ عبدالحي بن حسنآل كمال رحمه الله عليه أنه جرت بين الحمدة وبين الشريف أبي نمي في أوائل القرنالسابع حرب فهزمهم ونفى بعضهم إلي املج وبلي ولاتزال لهم بقية يعرفون بهذا الاسموتحالفوا مع جهينه ونزح بعضهم الي الصحراء الغربيه بمصر ويعرفون بهذا الاسم بمصرومنهم اناس بالسودان وليبيا واما الحرب الثانيه بينهم وبين الشريف حسن بن عجلان سنة 801 هـ ثم اصطلحوا علي غرامه يدفعونها له كما اخذ غرامه من المواسية من عوف اهل ليةوطلب منهم النمور غرامه فامتنعوا واعتصموا بحصونهم في وادي المحرم والهدا فحاربهموهدم حصونهم ولم يدفعوا له شيئاً. واما الحرب الثالثة بينهم وبين الشريف زيد بنمحسن المذكوره بالمتن وسببها أنهم منعوا أن يمر موكبه القادم من مكة إلى الطائف منبلادهم خوفاً على مزارعهم وشتت شملهم حتى نزح أكثرهم وتحالفوا مع طويرق وبني مالكوبلاد بالحارث والدهامين من الثبته وتهامة وبعضهم ذهب إلى تربه وتحالفوا مع الكرزانمن البقوم وكل من نزح منهم إلى قبيلة عرف بهذا الأسم (الحمدة) وبعضهم إلتجأ إلىالمقطه من عتيبة ويعرفون بأل حميد ) ورد الرواية الأخيرة في مجلة الطائف عدد 68 فيشعبان 1407هـ صفحة 53
ماذا قيل عن ثقيف
قال الله تعالى{وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْآنُعَلَى رَجُلٍ مِّنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ }الزخرف31

قال البلاذري : القريتان هما مكة والطائف وعظيم الطائف هو : عروة بن مسعود بن معتبالثقفي.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الطائف ،وقد قال له الصحابة : يا رسول الله ، ادع الله على ثقيف ، فقال ( اللهم اهدِ ثقيفاًوائت بهم )

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا أتهب إلا من قرشي أو ثقفي فإنهما حيان لا يتعجلان الثائبة)

وقالعمر بن الخطاب رضى الله عنه ( لا يُملنا في مصاحفنا إلا فتيان قريش وثقيف ) لي عودهـ بموضوع تاني عن نفس القبيله[justify]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آبو راكان

آبو راكان


عدد المساهمات : 35
نقاط : 8651
تاريخ التسجيل : 31/07/2012

 ثـــــقـــــيــــف Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثـــــقـــــيــــف    ثـــــقـــــيــــف Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 01, 2012 10:44 am



الله يعطيك العافيه وتسلم الانامل


ربي لا يحرمنا من افكارك ومواضيعك يابو معادً

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد بن محمد السفياني

احمد بن محمد السفياني


عدد المساهمات : 21
نقاط : 8627
تاريخ التسجيل : 31/07/2012
43
الموقع : مكه المكرمه

 ثـــــقـــــيــــف Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثـــــقـــــيــــف    ثـــــقـــــيــــف Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 01, 2012 1:41 pm

ياابو معاذ نحن نعتمد عليك الاعتماد الكامل خاصه في هذه الصفحه وعلم الشيخ ضحيان بن عبدالله ارجوك كرما لا امراً ان لاتحرمنا من اي معلومه قيمه وتزيدها لهذا الجيل من ذاك الاصيل ولك شكري ولكل من يساهم "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل الحر الكندي




عدد المساهمات : 6
نقاط : 8590
تاريخ التسجيل : 01/08/2012

 ثـــــقـــــيــــف Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثـــــقـــــيــــف    ثـــــقـــــيــــف Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 01, 2012 3:04 pm

شكرا ابو معاذ
وازيد عما قال ابو معاذ- اوسع ولاية عرفها التاريخ ولاية الحجاج بن يوسف الثقفي رغم انه كان طاغيا فلقد قام بأشياء عظيمة ومنها - أمر بتنقيط المصحف الكريم، وقضى علي الخوارج ومنهم الشيباني وأبن الأشعث، قضى علي الفتن ووسع الفتوحات وكان يطلق عليه سيف بني أمية وكان هو اهم ركن في أركان الدولة الأمويه.
وكان من اشهر قوله :
أن لشيطان طيفا وأن لسلطان سيفا.
وعندما سأل عبدالملك بن مروان عن ثقيف
لالحجاج بن يوسف الثقفي عن كونهم من قبيلة إياد ورد الحجاج عليه قائلا: "معاذ الله يا أمير المؤمنين نحن من قيس ثابتة أصولنا باسقة فروعنا يعرف ذلك قومنا" وقد قال شاعرنا:
وإنا معشر من جذم قيس فنسبتنا ونسبتهم سواء
همو آباؤنا وبنوا علينا كما بُنيت على الأرض السماء
وثقيف انهم من قيس ومنهم امرؤا القيس صاحب اول معلقة علي الكعبه . وكان العرب يفتخرون بالشعر فكان هناك السبع معلقات ثقيف علي الكعبه.
وكان من ثقيف رجل عظيم وهو الحر الثقفي وهوأول والي علي الأندلس بعد فتحها علي يد الفارس الشجاع طارق بن زياد وهو قائد الجيش في ولاية الحجاج ولهذا تسميتي بالحر نسبة لوالي الأندلس الحر الثقفي.
ولن ننسى فاتح بلاد السند والهند محمد بن القاسم الثقفي ابن اخو الحجاج مثل ما ذكر ابو معاذ.
ولقد كانت ثقيف من افصح العرب ونستشهد من ذلك عندما قال.....
عمر بن الخطاب-رضي الله عنهم- اجعلوا المملء من ثقيف والكاتب من قريش. عندما يجمعون المصحف الكريم ، لأنهم افصح العرب.
وقال عثمان بن عفان -رضي الله عنهم- اجعلوا المملء من هذيل والكاتب من ثقيف. .................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
لقد والله تعبت من الكتابه لكي استرجع من ذاكرتي مما فعلته ثقيف- ولكن لاأستطيع ان اتي حقها في يوم واحد ، ولكن سأجعلها علي حلقات ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
وشكرا علي الموجودين
عادل الحر الكندي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آبو راكان

آبو راكان


عدد المساهمات : 35
نقاط : 8651
تاريخ التسجيل : 31/07/2012

 ثـــــقـــــيــــف Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثـــــقـــــيــــف    ثـــــقـــــيــــف Icon_minitimeالخميس أغسطس 02, 2012 8:57 am

ماقصرت انت وأبو معاذ
أنا اشهد انك ذيب يالحر وتسلم يدك ولاتحرمنا من الحلقات الجايه والكلام

الرائع عن قبيله ثقيــــــــــــــــــــف

وتقبل تحيات اخوووووووووووووووك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saud abo hamd

saud abo hamd


عدد المساهمات : 129
نقاط : 8861
تاريخ التسجيل : 31/07/2012
الموقع : في بلاد الله الوسيعه

 ثـــــقـــــيــــف Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثـــــقـــــيــــف    ثـــــقـــــيــــف Icon_minitimeالأحد أغسطس 05, 2012 5:54 pm



لكن اريد الى ان ازيد في موضوعك الى ان اكثر القواد في الجيوووش الاسلاميه
كانوا من قبيله ثقيف وذلك لما يتمتعون به من قوه وشراسه وهذى تعدى عند كل قبيله او جيش
ولكن يمتااااااااااااااااااااازون بالدهــــــــــــــــــــــاء


بعنوان ثقيف نصف دهاة العرب





الليلة التاريخ قلطته فـي بيـت الشعـر ضيـف
أبعثـره مـرات فـي بالـي ومـرات أجمعـه
حتى وقف لي من ثقيف أسماء على بالي صفيف
يشهد لها التاريـخ الأكبـر والليالـي الموجعـة
أسماء طبعها الدم الاحمر يوم هد السيف سيـف
في ظرف من ساعة لقا من قـام قـام الله معـه
أسماء لها مجد الشموخ الراسخ العالي المخيـف
اللي لها في الذكر ذكر وفي الممالـك شعشعـة
من صلبهم قال النبي يخـرج لديـن الله حليـف
أحفاد نفـع الديـن قبـل أحفـاد ديـن المنفعـة
منا عظيـم القريتيـن الفـارس الشهـم العفيـف
إليا عطى في الشرق راي الغرب كلـه يسمعـه
إن قام بين أشراف ما كن أحد من حوله شريـف
وإن سار ما يتبع لأحـد كـل الخلايـق تتبعـه
أربع دهاة من العرب في السلم والحرب العنيف
واحنا ثقيف أدهى ثنيـن مـن الدهـاة الأربعـة
أعظم فتوحات العرب قدنا لهـا الجمـع اللفيـف
إما برفع الـروح وإلا النصـر الأكبـر نرفعـه
في الهند والسند وبـلاد الشـام للرايـة رفيـف
منها قلعنا الشـرك واسـم الله محلـه نزرعـه
حنا لها حنـا لهـا بالسيـف والخيـل العسيـف
حكام باب الحرب وأرواح السهـوم المسرعـة
الله قوي الحيل فينا مـا خلـق رجـل ضعيـف
أطرافنا تنبـت سهـوم وينبـت الصـدر أقنعـة
للحرب رأس أغبر وحنا اللي لرأس الحرب كيف
حكام باب الحرب وأرواح السهـوم المسرعـة
حنا ثقيف اللي كتبنـا الوحـي بالكـف العفيـف
الله خلقنا أصحـاب رأي ولا خلـق فينـا إمعـة
الأرض من تاريخ والوجهات الأربع من ثقيـف
والمجد وجهة خامسة ملـك الجهـات الأربعـة
للضيف احدنا يقتري وإن ما لقي ماقـال كيـف
ولع ضلوعه نار واستقرى ورحـب مـن سعـة
الرجل منا لو حداه من الدهـر حاجـة رغيـف
في داخله تاقـف كرامـة نفـس عنهـا تمنعـه
المجد ماضينا ولا زالـت لنـا الدنيـا تضيـف
حاضـر ومستقبـل نقفلـه محـد منـا ينزعـه
الدم يغلي في العروق بقبضة السيـف الرهيـف
حتى حفظنا السيف في قطف الجماجـم موقعـه
المجد بيت من القصيد أعمى أصم أبكـم كفيـف
وإليا حضر به مجد ثقيف وجدت ثقيف بمطلعـه
ياسيدي لا تفتخر بالمجـد فـي حضـرة ثقيـف
المجد عند أدهى اثنيـن مـن الدهـاة الأربعـة
...............

طبعا والنعم في جميع القبايل لكن اكيد قبيلتي هي الاهم
ولكم مني احلى تحيه,,,,,,,,,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يثير الاعجاب

يثير الاعجاب


عدد المساهمات : 56
نقاط : 8660
تاريخ التسجيل : 31/07/2012

 ثـــــقـــــيــــف Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثـــــقـــــيــــف    ثـــــقـــــيــــف Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 15, 2012 11:40 am

الله يعطيكم العافيه كلم في قمه الروعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سامي بن مساعد

سامي بن مساعد


عدد المساهمات : 91
نقاط : 8715
تاريخ التسجيل : 31/07/2012

 ثـــــقـــــيــــف Empty
مُساهمةموضوع: رد: ثـــــقـــــيــــف    ثـــــقـــــيــــف Icon_minitimeالخميس سبتمبر 06, 2012 9:02 am

صح كلامكم جميعا وازيد
ثقيف كانت تشتهر بمعرفة أصول الكتابة؛ فلذلك عند جمع القرآن في عهد عمر الخطاب فقد روي
عن جابر بن سمرة انه قال (سمعت عمر بن الخطاب يقول (لا يملين في مصاحفنا هذه إلا غلمان قريش أو غلمان ثقيف )المحدث: ابن كثير - المصدر: فضائل القرآن - الصفحة أو الرقم: 51 حكم المحدث : إسناده صحيح
واتى الجمع الثاني للقرأن في عهد عثمان بن عفان انه قال (اجعلوا المملِيَ من هذيلٍ، والكاتبَ من ثقيف)


تقبلوا زيادتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ثـــــقـــــيــــف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات آل عزيز :: الفئة الأولى :: ال عزيز-
انتقل الى: